أهلا وسهلا بك يا |زائر| في سوق السراي
 
شبكة قلوب العربالرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 
 

 تاريخ المسرح الإغريقي(الجزء الأول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادهـ
مشرف قلوب العرب
مشرف  قلوب العرب
avatar

عدد المساهمات : 1502
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 36
ذكر
 
مُساهمةموضوع: تاريخ المسرح الإغريقي(الجزء الأول)    الأربعاء ديسمبر 15, 2010 6:01 am

 


1. تأريخ المسرح الأغريقي(الجزء الأول)
عباس عبد الغني
مدرس مساعد/كلية الفنون الجميلة

- تعريف المسرح:
المسرح مكان يحتشد فيه المتلقون لتلقي أحداث وقعت في زمن ما مضى أو زمن آت,عبر مجموعة من الحالات السردية (الحوارية) أو الحركية أو الصورية والتي يحولها المخرج من كلمات إلى أجساد تنقل الأحداث..
كما يعرف المسرح بأنه:. شكل من أشكال الفنون يؤدى أمام المشاهدين ، وهناك تعريف تقليدي للمسرح هو أنة شكل من أشكال الفن يترجم فيه الممثلون نصا مكتوبا إلي عرض تمثيلي علي خشبه المسرح ، يقوم الممثلون عادة بمساعدة المخرج على ترجمة شخصيات ومواقف النص إلتي ابتدعها المؤلف .
عادة ما يكون الحدث المسرحي الناجح عملا مشوقا لكل من المشاهد والممثل والفني بغض النظر عن مكان عرضها: مسرحا مدرسيا أو مسرح محترف أو مجرد مساحة أقيمت مؤقتا لهذا العرض . وتندرج العروض من التسلية الخفيفة ، مثل العروض الموسيقية والكوميديا إلي تلك التي تبحث في مواضيع سياسية وفلسفة جادة .
وليس المسرح كالمسرحية بالرغم من أن الكلمتين تستخدمان عادة وكأنهما تحملان المعني نفسه ، ذلك لأن المسرحية تشير إلي الجانب الأدبي من العرض أي النص ذاته . وعلاقة المسرح بالمسرحية علاقة العام بالخاص أو بمعني آخر : المسرح شكل فني عام ، أحد موضوعاته أو عناصره النص الأدبي. ويعتقد بعض النقاد أن النص لا يصبح مسرحية إلا بعد تقديمه علي خشبه المسرح وأمام الجمهور ويقول آخرون : أن النص ليس سوى مخطط يستخدمه المخرج والفنانون الآخرون كأساس للعرض .
والعرض المسرحي من أكثر الفنون تعقيدا ، لأنه يتطلب العديد من الفنانين لأدائه ، ومن بين هؤلاء المتخصصين: المؤلف والممثلون والمخرج ومصممو الديكور والأزياء والإضاءة ومختلف أنواع الفنيين . كما تتطلب بعض العروض مصممي رقصات وموسيقي . ويسمى المسرح أحيانا الفن المختلط، لأنه يجمع بين النص والجو الذي يبتكره مصممو الديكور والإلقاء والحركات التي يقوم بها الممثلون .وكان الكاتب في عهد المسرح الأول يقوم بجميع الأعمال الفنية من كتابة النص والتمثيل والإخراج وبالتدريج أصبح هناك مختصون . وبرزت فنون المسرح العديدة وأكتسب كل من الممثل وكاتب النص شهرة في البداية بسبب أن الواحد منهما يعتمد علي الآخر في إخراج فنهما إلي حيز الوجود ..
تعريف الدراما: لفظة دراما (مشتقة من المصدر دران dran الدال على العمل او الفعل وهي يونانية الأصل ),وقد عرفت الدراما بأنها اصـطلاح يطلق على أي موقف أدبي ينطوي على صراع ويتضمن تحليلاً له عن طريق افتراض وجود شخصيتين على الأقل. أو بأنها مجموعة مسرحيات تتشابه في الأسلوب أو في المضمون. وهي شكل من أشكال الفن قائم على تصور الفنان لقصة تدور حول شخصيات تتورط في أحداث معينة وهذه القصة تحكي نفسـها عن طريق الحوار المتبادل بين الشخصيات ، ويمكن عملياً تقديم قصة بهذا الشـكل في عرض صامت خال من الحوار. والفن الدرامي هو الذي تكون فيه الكلمات وسيلة للتعبير عن أفكار الأشخاص الذين تخيلهم الكاتب وباستعمال الكلمات وحدها يخلق الكاتب الدرامي حبكة لها شكل وهدف ، وتلتزم بالخلفية التراثية والزمان والمكان والحوار الدرامي لا يقتصر على التعبيـر عما يجري بين الأشخاص بل يتولى توضيح الأفعال التي يقوم بها الأشخاص في حدود علاقة أحدهم بالآخر، بالإضافة إلى توضيح المواقف التي يشتركون فيها داخل حدود العالم الدرامي الذي يتخيله الكاتب كما أن العلاقة الدرامية صراع لا يقتصـر على علاقة الأشخاص ببعضـهم ، بل يمتـد إلى علاقاتهم بالقوى المختلفة المحيـطة بهم1.

* المسرح الإغريقي-علاقة الدراما بالطقوس الدينية
يعتبر المسرح الإغريقي النموذج الأساسي للفنون المسرحية التي عرفت في جميع العصور التي تلت العصر الأغريقي. ,
وترجع نشأة هذا المسرح إلي القرن الخامس قبل الميلاد عندما ازدهرت الثقافة الهيلينية , حيث نجده قد نبع فورا من التظاهرات الدينية الكبرى التي كانت الجوقات تقدم خلالها الأنشايد والرقصات تكريما للإله(( ديونيزوس)) اله الخصب والأثمار2 .
ديونيسيوس:- ‏,( دينسيوس)هو إله الطبيعة والحقول والكروم والخصوبة عند الإغريق ....تقول الأسطورة حينما هبط ((ديونيسيوس)) من جبال( تراقيا), الوحشية إلى) هيلاس), فأصبح رباً للأدغال والحقول والخصوبة بسلطة خاصة ترفع البشر الفانين للمشاركة بالغبطة الإلهية. وبذلك فقد اتخذه الشعب اليوناني إلهاً خاصاً مايقارب العام. لقد أفعمتهم روحه فأحبه الشعب اليوناني لدرجة أنهم أكرموه وأكرموا أنفسهم به بمهرجان بهيج وبحفلات وحشية وطقسية.3
.
هذا جزء من مجموعة اجزاء من كتابي الجديد(المسرح الإغريقي)اقدمه لقراء المنتدى
مع تقديري وسأنشر الأجزاء المتبقية تباعاً.

 

 

 

 


الموضوع : تاريخ المسرح الإغريقي(الجزء الأول)   المصدر : موقع قلوب العرب

حمادهـ ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3rbqoloob.com
 

تاريخ المسرح الإغريقي(الجزء الأول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
 
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: قسم الحوار والنقاش-
أهلا وسهلا بك يا |زائر| في الموقع العربي الاول للتعارف والصداقة والزواج
قوانين وشروط استخدام موقع قلوب العرب | دردشة وشات قلوب العرب | تابعو قلوب العرب على الفيس بوك | تابعوا قلوب العرب على تويتر | الاشتراك في قلوب العرب