114
وغيره من مرتضى الأخيار
يشفع كما قد جـاء فـي الأخبـار
115
إذ جائز غفران غير الكفـر
فـلا نكفـر مؤمـنـا بـالـوزر
116
ومن يمت ولم يتب من ذنبه
فـأمـره مـفــوض لـربــه
117
وواجب تعذيب بعض ارتكب
كبيـرة ثـم الخـلـود مجتـنـب
118
وصف شهيد الحرب بالحياة
ورزقـه مـن مشتهـى الجنـات
119
والرزق عند القوم ما به انتفع
وقيل لا بـل مـا ملـك ومـا اتبـع
120
فيرزق الله الحـلال فاعلمـا
ويــرزق المـكـروه والمحـرمـا
121
في الاكتساب والتوكل اختلف
والراجح التفصيـل حسبمـا عـرف
122
وعندنا الشيء هو الموجود
وثابـت فـي الخـارج الموجـود
123
وجود شيء عينه والجوهر
الفـرد حـادث عندنـا لا ينكـر
124
ثم الذنوب عندنا قسمـان:
صغـيـرة كبـيـرة فالـثـانـي
125
منه المتاب واجب في الحال
ولا انتقـاض إن يـعـد للـحـال
126
لكن يجدد توبة لما اقتـرف
وفي القبول رأيهـم قـد اختلـف
127
وحفظ دين ثم نفس مال نسب
ومثلها عقل وعـرض قـد وجـب
128
ومن لمعلوم ضـرورة جحـد
من ديننا يقتـل كفـرا ليـس حـد
129
ومثل هذا من نفـى لمجمـع
أواستـبـاح كالـزنـا فلتسـمـع
130
وواجب نصب إمام عـدل
بالشرع فاعلم لا بحكـم العقـل
131
فليس ركنا يعتقد في الدين
فلا تـزغ عـن أمـره المبيـن
132
إلا بكفر فانبـذن عهـده
فالله يكفـيـنـا أذاه وحـــده
الموضوع : جوهرة التوحيد 7 المصدر : موقع قلوب العرب